مشروع تدوير النفايات
*******************
مشروع تدوير النفايات
تحت شعار قبل ان ترمي شيئ
فكر 0000فكر 0000ماذا تفعل بها
فكرة المشروع تأتي فكرة المشروع من خلال تفعيل دور الطالب في حماية البيئة المحيطة به وهي ( المدرسة ) و التي تعتبر جزء من منظومة بيئية كبرى و هي الدولة و لأن الوطن النظيف الصالح يعطي أبناء أصحاء فاعلين في دورهم ببناء الوطن السليم و النظيف . و بما أن الطالب جزء من الوطن وجب علينا تفعيل دوره في المحافظة على هذا الوطن و دوره يأتي من خلال المحافظة على البيئة التي يعيش فيها و هي( المدرسة ) فمن هنا تبدأ الحلقة التي يجب على الطالب العمل بها .
الـمـدرســـــــــة
الــطـالـب مصنع تدوير النفايات
*** يأتي دور الطالب في جمع النفايات المدرسية القابلة لتدوير و إعدادها لنقلها إلى مصنع التدوير .
أهداف المشروع:
-1 جعل الطالب جزء من حلقة تدوير نفايات كبرى على مستوى بيئة الوطن الكبرى
-2 توجيه رسالة إلى أولياء الأمور و المجتمع من خلال أبنائهم بأننا جميعا نعيش على هذه البيئة، و علينا أن نتعاون لجعلها صحية و آمنة
-3تقوية التعاون بين الطالب و المدرسة و مع مؤسسات المجتمع الخدمية و غيرها.
-4 تعزيز دور المدرسة من خلال طلابها و تعليمهم دورهم الإيجابي في المجتمع وتعويدهم خدمة أنفسهم و مجتمعهم من خلال مشروع تدوير النفايات .
5- أن يشعر الطالب بأهمية المادة التي بين يديه و ارتفاع ثمنها بالمستقبل .
-6تعزيز الشعور بالانتماء إلى المدرسة و ضرورة المحافظة عليها .
جدول أعمال مشروع إعادة تدوير النفايات المدرسي :
1 - صنع حاويات متخصصة لنفايات المختلفة ( سلة قمامة ) توضع في الصف :
أ - سلة مخصصة للأوراق التالفة .
ب - سلة مخصصة للبلاستيك .
ج - سلة مخصصة لباقي النفايات الصفية .
-2 صنع حاويات متخصصة لنفايات المختلفة ( صناديق كبير ) توضع في ساحة المدرسة :
أ - صندوق مخصصة للأوراق التالفة .
ب - صندوق مخصصة للبلاستيك .
ج - صندوق مخصصة لباقي النفايات الصفية .
3- إقامة مسابقات بيئية مدرسية :
أ- مسابقة بين الصفوف ( على من يجمع أكبر قدر من النفايات ) . الصف المثالي المحافظ على البيئة
ب- مسابقة بين الطلبة في يوم نشاط ( من يجمع أكبر عدد من العلب البلاستيك )
ج - مسابقة لأفضل طريقة لتدوير النفايات ( جهاز ) .
د- مسابقة لأفضل بحث عن تدوير النفايات .
4- الحصول على هدايا رمزية من شركات التدوير تحمل شعار التدوير .
أ- قمصان - قبعات - رحلات ترفيهية إلى مناطق طبيعية جميلة .
-5إقامة رحلات بيئية ( تعليمية - ترفيهية - عملية ) مدرسية .
أ- رحلة ( تعليمية ) : زيارة المتاحف الطبيعية .
ب- رحلة ( عملية ) : تنظيف الشواطىء - الحدائق العامة –
المجتمع المحيط بالمدرسة.
جـ- رحلة ( ترفيهية ) : زيارة الحدائق العامة .
هدفها أن يقارنها الطالب مع البيئة النظيفة والأخرى الغير نظيفة .
6- حملة إعلانات مدرسية عن تدوير النفايات :
أ- إعداد مجلات حائط توضح مفهوم تدوير النفايات .
ب- وضع إعلانات بيئية دورية على لوحات الإعلانات بالمدرسة .
ج-وضع شعارات مصممة من قبل الطلبة عن تدوير النفايات في
لوحات الإعلانات.
- د- وضع جدول أعمال الأنشطة الخاصة بتدوير النفايات بالمدرسة .
7- تشكيل جماعة تدوير النفايات :
تشكيل جماعة إعادة التدوير من طلبة المدرسة المميزين , لتنفيذ المشروع المختلف الجوانب ( صنع مجسمات - صنع أجهزة من النفايات - تنفيذ الرحلات(
إعداد :
الطالبة / إسراء ابو العزم محمد
مدرسة زهراء م. نصر التجريبية
الصف : 5/1 ب